📁 آخر الأخبار

افضل 8 طرق تسريع ويندوز 10 - جرب بنفسك

 إذا كنت تلاحظ أن أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك سرعة تقل ولا يعمل كما كان في السابق، فإن تحسين إعدادات ويندوز 10 يمكن أن يساعد في تحسين سرعة وكفاءة جهاز الكمبيوتر. يعتبر Windows 10 واحداً من أفضل أنظمة التشغيل من حيث الأداء المستخدمة اليوم، ولكنه يأتي مع العديد من الميزات التي تستهلك الكثير من موارد النظام مما قد يبطئ أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

حتى أن Microsoft أضافت ميزات مدمجة في أحدث إصدار من Windows 10 لتحسين الكفاءة العامة، ومع ذلك، قد يستمر جهاز الكمبيوتر في المعاناة من الأداء البطيء، لذا في هذا المقال سنتكتشف معا افضل 10 طرق لتسريع ويندوز 10، تابع معنا في الفقرات القادمة.


تسريع ويندوز 10



التاكد من اخر التحديثات

التحقق من أخر التحديثات إحدى أفضل الطرق لتسريع واستقرار الويندوز او للحصول على أقصى استفادة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك هي التأكد من أنك قد قمت بتثبيت أخر التحديثات لـ Windows 10.


تقوم Microsoft بشكل متكرر بإصدار تحديثات لإصلاح الأخطاء الشائعة وأخطاء النظام التي تقلل من أداء النظام. قد تكون بعض التحديثات صغيرة بينما قد تكون أخرى تغييرات كبيرة في النظام تهدف إلى البحث عن أحدث برامج التشغيل للأجهزة التي يمكن أن تساعد في تحسين وتسريع أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

للتحقق من التحديثات:

  • افتح قائمة ويندوز.
  •  ثم حدد الإعدادات التحديث والأمان.
  •  تحديث ويندوز.

 التحقق من وجود التحديثات. إذا كانت التحديثات متاحة، حدد "تثبيت الآن". أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتحقق مما إذا كان يعمل بشكل أفضل.

اعادة تشغيل الجهاز

قد يبدو هذا بديهيًا، لكن إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر بانتظام يمكن أن يساعد في تسريع النظام. العديد من الناس يتركون أجهزة الكمبيوتر تعمل لأسابيع متتالية، ويضعونها في وضع السكون بدلاً من إيقاف تشغيلها.

هذا يؤدي إلى تراكم البرامج والأعباء على ذاكرة الكمبيوتر، مما يبطئ المهام اليومية مثل فتح البرامج والوصول إلى الملفات.

من خلال إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر كل يوم، يمكنك أن تتيح لجهازك تحديث ذاكرته ويكون جاهزًا لأداء مثالي في اليوم التالي.

إذا لاحظت أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك أصبح بطيئًا في المهام البسيطة اليومية مثل فتح البرامج أو الوصول إلى الملفات أو المستندات، حاول إيقاف تشغيل أو إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر. تأكد من حفظ عملك قبل إيقاف تشغيل أو إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر.

تعطيل برامج التي تعمل عند تشغيل الجهاز

تعطيل البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل يمكن أن يتأثر أداء الكمبيوتر عندما تكون هناك العديد من البرامج والتطبيقات المفتوحة في نفس الوقت. العديد من برامج التثبيت ستوجه Windows لتشغيل برامجها بمجرد بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر مما يبطئ أداء النظام.



لتعطيل تشغيل البرامج عند بدء التشغيل قم بهذة الخطوات:

  • افتح مدير المهام او ال task manager.
  • ثم انقر على علامة "بدء التشغيل" او startup.

. إذا لاحظت "أثر بدء التشغيل"، فإنه يخبرك بالبرامج التي لها تأثير كبير إلى قليل على بدء التشغيل. البرامج التي لها تأثير كبير هي المسؤولة عن إبطاء أداء النظام الخاص بك.

لإيقاف برنامج من التشغيل عند بدء التشغيل، انقر بزر الماوس الأيمن على البرنامج وانقر على "تعطيل".

تنظيف الهارد

تنظيف الهارد إحدى الميزات المدمجة في Windows 10 هي "تنظيف القرص". تتيح لك التخلص من الملفات المؤقتة غير المستخدمة التي تتراكم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بما في ذلك صور الصور المصغرة، وملفات البرامج المحملة والملفات المؤقتة من الإنترنت.



افتح قائمة Windows وابحث عن "تنظيف القرص". سيعطيك قائمة بملفات البرامج التي يمكن إزالتها. حدد الملفات التي تريد حذفها عن طريق تحديد المربع بجانب اسمها. بعد تحديد جميع الملفات التي تريد إزالتها، انقر على "تنظيف ملفات النظام". سيقوم "تنظيف القرص" بحساب مقدار التخزين الذي سيتم تحريره.

استفد من هذه الفرصة لإزالة ملفات أو تطبيقات أخرى تشغل ذاكرة أو مساحة قرص إضافية. مجلد التنزيلات هو مكان جيد للتحقق من الملفات القديمة وغير المستخدمة لحذفها لتسريع الويندوز.

حذف البرامج القديمة

حذف البرامج القديمة غالباً ما يأتي جهاز الكمبيوتر الخاص بك مسبقاً مع برامج تابعة لجهات خارجية قد لا تحتاج إليها بالضرورة يمكن أن يأخذ مساحة تخزين بسبب حجمه الكبير وغالباً ما يكون غير مستخدم بالكامل.

قد تكون هناك برامج أخرى مثبتة ولكنك لا تستخدمها أبداً وتسبب بطئ في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. للتحقق من تطبيقاتك المثبتة، انتقل إلى:

  • لوحة التحكم.
  • البرامج والميزات.
  • إلغاء تثبيت برنامج انقر بزر الماوس الأيمن على أي برامج لم تعد تحتاجها واختر "إلغاء التثبيت".

تعطيل المؤثرات

تعطيل المؤثرات الخاصة تاتي في نظام ويندوز 10 مع مجموعة من المؤثرات الخاصة التي تجعل تجربة المستخدم تبدو وتشعر بشكل أفضل.

لتعطيل هذة المؤثرات : 

  • اضغط من الكيبورد علي windwos + r.
  • اكتب هذا الامر : " systempropertiesperformance.exe "

سترى قائمة بالمؤثرات البصرية التي يمكنك تعطيلها عن طريق إلغاء تحديد المربعات. انقر على "تطبيق" لتأكيد تغييراتك عند الانتهاء.

وبهذة الخطوات سيمكن من تحسين سرعة ويندوز 10.

ترقية رامات الجهاز

ترقية الذاكرة العشوائية (RAM) إحدى الطرق الجذرية لتحسين سرعة وأداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك هي ترقية الذاكرة العشوائية (RAM)، مما يزيد من كمية الذاكرة في النظام الخاص بك. يتطلب Windows 10 الحد الأدنى من 4 جيجابايت للعمل بسلاسة.

إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك لأعمال نظام مكثفة مثل الألعاب أو إنتاج الوسائط، فسوف تستفيد من وجود المزيد من الذاكرة.

يمكن أن تؤدي ترقية الذاكرة العشوائية إلى تحسين كبير في سرعة وأداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. للتحقق من نوع الذاكرة العشوائية المحدد الذي يحتاجه جهاز الكمبيوتر الخاص بك، افتح "مدير المهام" (Ctrl + Alt + Esc)، ثم انقر على " Performance ". ستتمكن من رؤية عدد فتحات الذاكرة المتاحة في الكمبيوتر، وكذلك نوع الذاكرة مثل DDR4. تعرف على المزيد حول ترقية الذاكرة العشوائية.

اضافة هارد اضافي

اضافة هارد يمكن أن تساعد ترقية التخزين بشكل كبير في تحسين سرعة وأداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر مزودة بأقراص صلبة تسمي (HDD) ولكن تحسين أجهزة التخزين الخاصة بك إلى محرك أقراص صلبة من نوع اخر وهو الافضل ويسمي (SSD) هذا بامكانة ان يحول نظامك إلى جهاز أكثر قوة وسرعة.

تكون SSD بشكل عام أغلى من HDD ولكن التحسين في أوقات مثل تشغيل الجهاز، أوقات تحميل البرامج واستجابة النظام العامة يمكن أن يكون يستحق الاستثمار.

تأتي SSDs بأشكال وأحجام مختلفة بناءً على متطلبات نظام جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تأتي في أشكال 2.5 و M.2 لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة. تأكد من شراء SSD المتوافق مع نظامك. ستتمكن أيضاً من نقل جميع ملفاتك ومستنداتك من القرص الصلب إلى SSD الجديد، لذا لا داعي للقلق بشأن فقدان محتويات جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تعرف على المزيد حول ترقيات التخزين.

Mohamed hamed
Mohamed hamed
محمد حامد هو منشئ ومبرمج موقع تيكنولوجاوي وهي مدونة تقنية تعرض كل ما يخص التقنية من البرمجة والامن والربح من الانترنت ومن الكورسات التعليمية والتطبيقات الجوالة
تعليقات